ملح البحر الميت ذلك الكنز المكنون

عبدالله الجبور*

على الجانب الغربي من البحر الميت، تعمل الحكومات الإسرائيلية منذ عقود على تنفيذ مشاريع اقتصادية واستثمارية من ملح البحر الميت، سواء من تجفيف المياه واستخلاص الملح أو من خلال تفتيت الصخور ومناجم الملح.

من بين أكبر الشركات المنتجة والمصدرة للملح هي الشركة البريطانية الإسرائيلية (icl-group) والتي تنتج سنويا بين 350.000 و 1.000.000 طن، حيث تقوم الحكومات الأجنبية ومنها بريطانيا بشراء جزء كبير من هذه الكميات من أجل صقل الطرق وإزالة الجليد، أيضا من الشركات الكبيرة في انتاج الملح، “شركة ملح الأرض” التي تأسست عام 1922 كمشروع إنتاج صهيوني والذي يمتلك أكثر من مصنع، ويتم تصدير أكثر من 25% من إجمالي مبيعاته السنوية إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة.


على المستوى المحلي، تقوم العديد من المؤسسات الإسرائيلية ومنها جمعية غرف الملح الإسرائيلية “Derech Hamelach” باستخدام غرف الملح لعلاج الأطفال والبالغين الذين يعانون من مشاكل الحساسية والتهابات الأذن أو الجيوب الأنفية المزمنة والربو والتهاب الشعب الهوائية وحتى أمراض الرئة.

دول تستورد منتجات الملح من الشركات في “اسرائيل”:

أهم وجهات تصدير “الملح والكبريت والإسمنت” من إسرائيل في عام 2020:

 (31 million US$)Netherlands with a share of 21%
(25 million US$)USA with a share of 17.3% 
(17.3 million US$)Germany with a share of 11.7%
(15.2 million US$)Turkey with a share of 10.3% 
(6.63 million US$)France with a share of 4.49%
(6.1 million US$)China with a share of 4.13%
(4.57 million US$)Poland with a share of 3.09% 
(4.3 million US$)Russia with a share of 2.91% 
(3.92 million US$)Portugal with a share of 2.65%
(3.26 million US$)United Kingdom with a share of 2.21%

Top export destinations of “Salt; sulfur; earths and stone; plastering 

تتظاهر اسرائيل بأنها تلتزم بالمحافظة على البيئة والمناخ في البحر الميت، بينما الواقع مختلف تماما فيما يتعلق بمخلفات المصانع على البيئة والمجتمع المحبط، ولكنها تدرك جيدا الأهمية الاقتصادية التي يجنيها الملح على خزينة الدولة.

في الأردن لا يزال الموروث الديني يشكل حاجز بين المجتمع والبحر الميت، بالمقابل تخفق الحكومات الأردنية باستمرار في خلق بيئة سياحية واقتصادية واستثمارية مناسبة من ذلك الكنز المكنون.

– الهوامش:

* باحث في الاجتماع السياسي، المدير التنفيذي لمركز المواطنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى